الآية رقم (53) - ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ

أعطى الله سبحانه وتعالى النّعم للنّاس، سبحانه وتعالى وهو سبحانه وتعالى لا يتغيّر، ولكنّ الإنسان هو من يتغيّر، لذلك عليه ألّا يطلب من الله سبحانه وتعالى أن يتغيّر من أجله، ولكن عليه أن يتغيّر هو من أجل ربّه جلّ وعلا، لذلك يقول سبحانه وتعالى هنا: (ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَىٰ قَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ۙ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)، فإذا تغيّروا، وبدّلوا الكفر بالإيمان، والكذب بالصّدق، والخيانة بالأمانة، والرّذائل بالأخلاق.. فإنّ الله سبحانه وتعالى يسلّط عليهم الابتلاءات وتذهب عنهم النّعم الّتي أعطاهم إيّاها، ولا يمكن أن يحدث أيّ تغييرٍ ما لم يغيّر الإنسان عاداته السّلبيّة والسّيّئة إلى الخير والحسن، وقد ذكرنا سابقاً أنّ الجرائم الظاهرة لا تكون إلّا من خلال أمراضٍ نفسيّةٍ داخليّةٍ، فقوانين البشر كلّها تحرس المجتمعات من الجرائم الظّاهرة، وعين القانون لا ترى الجرائم الباطنة الخفيّة الّتي تكون داخل القلوب من حسدٍ وحقدٍ وضغينةٍ

ذلِكَ: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. واللام للبعد والكاف للخطاب.

بِأَنَّ: أن حرف مشبه بالفعل والباء حرف جر.

اللَّهَ: لفظ الجلالة اسمها.

لَمْ: حرف نفي وجزم وقلب.

يَكُ: مضارع ناقص مجزوم وعلامة جزمه السكون على النون المحذوفة للتخفيف واسمها ضمير مستتر تقديره هو.

مُغَيِّراً: خبرها. والجملة في محل رفع خبر أن.

نِعْمَةً: مفعول به لمغيرا والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ، والجملة الاسمية مستأنفة.

أَنْعَمَها: فعل ماض ومفعوله. وفاعله هو

عَلى قَوْمٍ: متعلقان بأنعمها.

حَتَّى: حرف غاية وجر.

يُغَيِّرُوا: مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى، وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل واسم الموصول

ما: مفعول به.

بِأَنْفُسِهِمْ: متعلقان بمحذوف صلة الموصول. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بمغيرا.

وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ: أن واسمها وخبراها والمصدر المؤول من أن وما بعدها معطوف على المصدر المؤول من أن وما بعدها في أول الآية.

ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ: أي تعذيب الكفرة بسبب أن الله

مُغَيِّراً نِعْمَةً: مبدلاً لها بالنقمة

حَتَّى يُغَيِّرُوا ما بِأَنْفُسِهِمْ: يبدلوا نعمتهم كفرا كتبديل كفار مكة إطعامهم من جوع، وأمنهم من خوف.