الآية رقم (81) - بَلَى مَن كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيـئَتُهُ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ

كلمة بلى لا تعني نعم، بل تعني عكس ما تقولون.

والإحاطة: هي ما يحيط بالشّيء من كلّ جانب، فمن يفتري على الله الكذب، ويكتب الكلام بيده، ويقول: إنّه من عند الله، والّذي يقول في القرآن الكريم ما ليس من القرآن.. هؤلاء معصيتهم كبيرة.

ولا يكون الخلود في النّار بسبب المعاصي الصّغيرة، لذلك قال رسول الله عليه الصّلاة والسّلام: «من قال في القرآن برأيه أو بما لا يعلم فليتبوّأ مقعده من النّار»([1])؛ لأنّ هذه معصية في القمّة.

﴿بَلَى﴾: يعني أنتم مخطئون، والخلود في النّار لا يكون بسبب الصّغائر من الذّنوب، بل يكون بسبب معصية من الكبائر؛ لأنّهم يحرّفون كلام الله، ولا بدّ من أن تكون هناك عقوبة على الجرائم الّتي يرتكبها النّاس، وإلّا تفلّتت أمور الحياة: ﴿فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ: ويستخدم القرآن كلمة أصحاب؛ لأنّ الإنسان هو الّذي يختار أصحابه، وهؤلاء هم الّذين أوصلوا أنفسهم إلى هذا المصير، أي أنّهم هم الّذين اختاروا النّار، ولم يجبرهم الله على هذا الاختيار.


([1]) سنن النّسائيّ الكبرى: كتاب فضائل القرآن، باب من قال في القرآن بغير علم، الحديث رقم (8085).

بَلى: حرف جواب.

مَنْ: اسم شرط جازم مبتدأ.

كَسَبَ: فعل ماض.

سَيِّئَةً: مفعول به والفاعل هو، والجملة في محل رفع خبر وقيل جملة الجواب هي الخبر.

وَأَحاطَتْ: عطف على كسب.

بِهِ: متعلقان بأحاطت.

خَطِيئَتُهُ: فاعل.

فَأُولئِكَ: الفاء رابطة للجواب، أولئك اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.

أَصْحابُ: خبره.

النَّارِ: مضاف إليه.

هُمْ: مبتدأ.

فِيها: متعلقان بخالدون

خالِدُونَ: خبر، والجملة صفة.

(فأولئك): في محل جزم جواب الشرط.

وَأَحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ: بالإفراد والجمع، أي استولت عليه وأحدقت به من كل جانب، بأن مات مشركاً

فَأُولئِكَ: روعي فيه معنى: من.

وَأَحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ: استعار لفظ الإحاطة لغلبة السيئات على الحسنات، حيث شبَّه الخطايا بجيش من الأعداء نزل بقوم من كل

جانب.