الآية رقم (121) - الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَـئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمن يَكْفُرْ بِهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ

﴿الْكِتَابَ : هو التّوراة.

﴿يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ: يتّبعونه حقّ الاتّباع ويمتثلون أوامره، إضافة لقراءته حقّ القراءة.

﴿أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ: يؤمنون بما ورد في التّوراة عن الرّسول صلَّى الله عليه وسلَّم.

﴿وَمَن يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ: هم الّذين يجحدون ويخفون ما ورد في التّوراة، فأولئك هم الخاسرون.

الَّذِينَ: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.

آتَيْناهُمُ: فعل ماض ونا فاعل والهاء مفعول به أول.

الْكِتابَ: مفعول به ثان والجملة صلة الموصول.

يَتْلُونَهُ: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله، والهاء مفعوله والجملة في محل رفع خبر.

حَقَّ: مفعول مطلق.

تِلاوَتِهِ: مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة.

أُولئِكَ: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.

يُؤْمِنُونَ: فعل مضارع والواو فاعل والجملة في محل رفع خبر للمبتدأ.

بِهِ: متعلقان بالفعل قبلهما.والجملة الاسمية في محل رفع خبر ثان.

وَمَنْ: الواو استئنافية، من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.

يَكْفُرْ: فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والفاعل هو.

بِهِ: متعلقان بيكفر.

فَأُولئِكَ: الفاء رابطة للجواب أولئك اسم إشارة مبتدأ.

هُمُ الْخاسِرُونَ: مبتدأ وخبر والجملة خبر أولئك.وجملة من يكفر استئنافية.

وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ: أي بالكتاب المؤتى، بأن يحرفه.

الْخاسِرُونَ: الهالكون.