الآية رقم (9) - اشْتَرَوْاْ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَنًا قَلِيلاً فَصَدُّواْ عَن سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ سَاء مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ

(اشْتَرَوْا بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا): الدّنيا وما فيها ثمنٌ قليلٌ لتبيع آيات الله سبحانه وتعالى بها، فمعنى اشترى؛ أي باع، فهم استرخصوا؛ لذلك باعوا هذا الدّين وهذه الآيات بثمنٍ قليلٍ.

(فَصَدُّوا عَن سَبِيلِهِ ۚ): أي وقفوا حاجزاً أمام الدّعوة إلى الله سبحانه وتعالى الّتي قام بها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم والصّحابة الكرام رضوان الله عليهم جميعهم.

(إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ): إنّه عملٌ سيّءٌ قبيحٌ قذر، والعمل هو جمعٌ ما بين القول والفعل، إذاً أقوالهم وأفعالهم؛ أي أعمالهم كانت سيّئةً؛ لأنّهم اشتروا بآيات الله ثمناً قليلاً وصدّوا عن سبيله سبحانه وتعالى.

اشْتَرَوْا بِآياتِ: فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعل

اللَّهِ: لفظ الجلالة مضاف إليه

ثَمَناً: مفعول به.

قَلِيلًا: صفة. والجملة مستأنفة.

فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ: الجملة معطوفة.

إِنَّهُمْ: إن والهاء اسمها.

ساءَ: فعل ماض واسم الموصول «ما» فاعله ومفعوله محذوف أي ساءهم.. وجملة ساء في محل رفع خبر إن. ويمكن إعراب ساء فعل ماض جامد مثل بئس وفاعله محذوف يفسره الفعل المذكور بعده.

ما: نكرة موصوفة مبنية على السكون.

كانُوا: كان واسمها

(يَعْمَلُونَ): خبرها.

(كانوا): صلة الموصول على إعراب ما اسم موصول.

(إنهم ساء): مستأنفة.

ابتاع هؤلاء المشركون الذين أمركم الله، أيها المؤمنون، بقتلهم حيث وجدتموهم، بتركهم اتباعَ ما احتج الله به عليهم من حججه يسيرًا من العوض قليلا من عرض الدنيا