الآية رقم (159) - إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ

الكلام هنا عن اليهود الّذين يكتمون ما أنزل الله.

﴿الْبَيِّنَاتِ﴾: الآيات الواضحات والدّلائل الّتي تدلّ على الله وتوحيده، وعلى صدق البلاغ عن الله من رسوله محمّد صلَّى الله عليه وسلَّم، وهداية خلقه.

﴿مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ﴾: أي في القرآن.

﴿أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُونَ﴾: اللّعن: هو الطّرد من رحمة الله، يلعنهم الله، ويلعنهم أيضاً كلّ خلق الله الّذين يتأذّون، مثال: إذا أساء أهل قرية وعصوا ربّهم وحبس الله عنهم المطر عقوبةً لهم، فالنّبات يتأذّى ويلعنهم، والشّجر يتأذّى ويلعنهم، والحيوان يتأذّى ويلعنهم… وهؤلاء الّذين يكتمون ما أنزل الله يلعنهم كلّ من يتأذّى من طغيانهم وجحودهم ومن كتمانهم لما أنزل الله سبحانه وتعالى.

إِنَّ الَّذِينَ: إن واسم الموصول اسمها.

يَكْتُمُونَ: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة الموصول.

ما: اسم موصول في محل نصب مفعول به.

أَنْزَلْنا: فعل ماض ونا فاعل والجملة صلة الموصول.

مِنَ الْبَيِّناتِ: متعلقان بمحذوف حال أي حالة كونها مبينة.

وَالْهُدى: معطوف على البينات.

مِنْ بَعْدِ: متعلقان بالفعل يكتمون.

ما بَيَّنَّاهُ: ما مصدرية بيناه فعل ماض ونا فاعل والهاء مفعول به والمصدر المؤول في محل جر بالإضافة.

لِلنَّاسِ: متعلقان بالفعل قبلهما.

فِي الْكِتابِ: متعلقان بالفعل بيناه.

أُولئِكَ: اسم إشارة مبتدأ.

يَلْعَنُهُمُ: فعل مضارع والهاء مفعول به.

اللَّهُ: لفظ الجلالة فاعل والجملة خبر المبتدأ.

(وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ): الجملة معطوفة على جملة يلعنهم السابقة.

(أولئك): الاسمية خبر إن.

يَكْتُمُونَ: الكتمان: ترك إظهار الشيء مع الحاجة إليه، وحصول الداعي إلى إظهاره, وما لم يكن كذلك لا يعد كتماناً.

ما أَنْزَلْنا مِنَ الْبَيِّناتِ وَالْهُدى: كآية الرجم ونعت محمد صلّى الله عليه وسلّم

فِي الْكِتابِ: التوراة

يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ: يبعدهم من رحمته

وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ: الملائكة والمؤمنون، أو كل شيء، بالدعاء عليهم باللعنة.

يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ: فيه التفات من ضمير المتكلم «نلعنهم» إلى الغيبة، وذكر اسم الجلالة لإلقاء المهابة في القلب.

يَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ: فيه جناس الاشتقاق، وهو محسّن بديعي.