الآية رقم (152) - إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ

﴿إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ﴾: اتّخذوه إلهاً.

﴿سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ﴾: أي حلّ عليهم الغضب من الله سبحانه وتعالى.

﴿وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ﴾؛ لأنّهم افتروا على الله سبحانه وتعالى وعلى موسى وهارون عليهما السّلام.

إِنَّ: حرف شبه بالفعل

الَّذِينَ: اسم موصول في محل نصب اسم إن.

اتَّخَذُوا الْعِجْلَ: فعل ماض وفاعل ومفعول به والمفعول الثاني محذوف أي اتخذوا العجل إلها، والجملة صلة الموصول لا محل لها.

سَيَنالُهُمْ غَضَبٌ: فعل مضارع ومفعوله وفاعله والسين للاستقبال والجملة في محل رفع خبر إن.

مِنْ رَبِّهِمْ: متعلقان غضب.

وَذِلَّةٌ: عطف

وَذِلَّةٌ فِي الْحَياةِ: متعلقان بذلة.

الدُّنْيا: صفة مجرورة بالفتحة المقدرة على الألف.

وَكَذلِكَ: الكاف حرف جر، ذا اسم إشارة في محل جر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق: نجزي المفترين جزاء كائنا كذلك الجزاء.

نَجْزِي: مضارع مرفوع بالضمة المقدرة والفاعل مستتر تقديره نحن.

الْمُفْتَرِينَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء، والجملة مستأنفة.

إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ: إلهاً

سَيَنالُهُمْ غَضَبٌ: عذاب وهو ما أمروا به من قتل أنفسهم، أي قتل بعضهم بعضا، كما تقدم في سورة البقرة.

وَذِلَّةٌ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا: شعور بهوانهم على الناس، واحتقارهم لهم، وخروجهم من ديارهم

وَكَذلِكَ: أي كما جزيناهم

نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ: على الله بالإشراك وغيره