الآية رقم (184) - أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُواْ مَا بِصَاحِبِهِم مِّن جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ نَذِيرٌ مُّبِينٌ

﴿أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا﴾: أعطى القرآنُ الكريم العقلَ مكانته، ﴿أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا﴾أي يُعملوا عقلهم ويتفكّروا بصاحبهم أنّه ليس بمجنون، فالمجنون هو الّذي لا يختار بين البدائل، ولا يوجد عنده محاكمة عقليّة، فالنّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم نذير بيّن للنّاس جميعاً، وجاء لينذرهم من عذابٍ شديدٍ ويبشّرهم برحمة الله سبحانه وتعالى  وبدخولهم الجنّة إن هم اتّبعوا وأنابوا واستغفروا وعادوا إلى ربّهم.

أَوَلَمْ: الهمزة للاستفهام، والواو عاطفة، ولم حرف نفي وجزم وقلب.

يَتَفَكَّرُوا: مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعله، والجملة معطوفة.

ما: نافية

بِصاحِبِهِمْ: جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ جنة

مِنْ: حر جر زائد

جِنَّةٍ: اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ، والجملة الاسمية في محل نصب مفعول به للفعل يتفكروا الذي علق عن العمل بسبب ما النافية.

إِنْ: نافية لا عمل لها.

هُوَ: ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.

إِلَّا: أداة حصر.

نَذِيرٌ: خبر.

مُبِينٌ: صفة، والجملة الاسمية مستأنفة.

ما بِصاحِبِهِمْ: محمد صلّى الله عليه وآله وسلم

مِنْ جِنَّةٍ: جنون

نَذِيرٌ مُبِينٌ: بيّن الإنذار، والإنذار:التعليم والإرشاد مع التخويف