الآية رقم (109) - أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىَ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

﴿أَفَمَنْ﴾: استفهامٌ، وكأنّه يقول كيف تساوون بين مسجدٍ أُسّس على التّقوى من أوّل يومٍ ومسجدٍ اتُّخِذَ للضّرار والكفر ولتفريق المسلمين وإرصاداً لمن حارب الله سبحانه وتعالى  ورسوله ﷺ؟ فهما لا يستويان أبداً.

﴿أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ﴾: بنيان هي مصدر بنى، تُطلق على الشّيء المبني مثال: نقول: هذا بنيانٌ فرعونيٌّ… إلخ.

﴿عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ﴾: ثلاث كلماتٍ: ﴿شَفَا﴾،﴿جُرُفٍ﴾،﴿هَارٍ﴾.

﴿شَفَا﴾: مأخوذٌ من الشّف، والشّفا: حرف الشّيء وطرفه.

﴿جُرُفٍ﴾: يُقال للمكان الّذي يأكله السّيل فيجرفه؛ أي يذهب به: جرف.

﴿هَارٍ﴾: المتصدّع المشرف على السّقوط.

نذكر قول الحقّ سبحانه وتعالى :﴿وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا﴾ ]آل عمران: من الآية 103[.

﴿وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ﴾: لا يهديهم؛ لأنّهم ظلموا، وليس لأنّ الهداية ممنوعةٌ عنهم، فالهداية للنّاس جميعاً وهي هداية الدّلالة، لكنّ الّذي يظلم ويفسق ويكفر، فقد حجب الهداية عن نفسه.

«أَفَمَنْ»: الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية ومن اسم موصول مبتدأ والجملة مستأنفة.

«أَسَّسَ بُنْيانَهُ»: ماض ومفعوله والهاء في محل جر بالإضافة والفاعل مستتر والجملة صلة.

«عَلى تَقْوى»: متعلقان بأسس.

«مِنَ اللَّهِ»: متعلقان بمحذوف صفة تقوى.

«وَرِضْوانٍ»: معطوف على تقوى.

«خَيْرٌ»: خبر من.

«أَمْ»: حرف عطف.

«مِنَ»: معطوفة على من السابقة فهي مبتدأ.

«أَسَّسَ بُنْيانَهُ»: الجملة صلة.

«عَلى شَفا»: متعلقان بأسس.

«جُرُفٍ»: مضاف إليه.

«هارٍ»: صفة جرف.

«فَانْهارَ»: الفاء عاطفة وماض فاعله مستتر.

«بِهِ»: متعلقان بانهار.

«فِي نارِ»: متعلقان بالفعل.

«جَهَنَّمَ»: مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف والجملة معطوفة.

«وَاللَّهُ»: الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ .

«لا»: نافية.

«يَهْدِي»: مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر والجملة خبر.

«الْقَوْمَ»: مفعول به.

«الظَّالِمِينَ»: صفة القوم منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم.

عَلى تَقْوى: مخافة من الله.

وَرِضْوانٍ: ورجاء رضوان منه وهذا مثال مسجد قباء.

عَلى شَفا: طرف أو حرف أو حدّ.

جُرُفٍ: جانب الوادي ونحوه. هارٍ مشرف على السقوط.

فَانْهارَ بِهِ: سقط مع بانيه.

فِي نارِ جَهَنَّمَ :وهذا تمثيل للبناء على غير التقوى بما يؤول إليه، وهو مثال مسجد الضّرار.