الآية رقم (73) - وَالَّذينَ كَفَرُواْ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ

(وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ): وهذا ما نراه من اليهود ومشركي العرب في ذلك الوقت، كيف أنّهم تولّوا بعضهم بعضاً وناصروا بعضهم بعضاً في مواجهة الرّسول الكريم، كما نرى إسرائيل والولايات المتحدّة الأمريكيّة والغرب كيف يتناصرون علينا جميعاً، وهذا مِصداقٌ لقول الله سبحانه وتعالى: (وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ): إن لم تجانبوا المشركين وتوالوا المؤمنين وتكونوا يداً واحدةً، بهذه اللُّحمة الإيمانيّة الّتي بيّنها الله سبحانه وتعالى ، فإنّه ستكون هناك فتنةٌ وفساد كبيرٌ؛ لأنّ هؤلاء المعتدين والمجرمين والقتلة من اليهود ومشركي العرب سيدخلون بينكم، وتُثبت أحداث التّاريخ صحّة القول القرآنيّ ففي كلّ يومٍ نجد إصبعاً لليهود ولأعداء الإسلام في الجرائم الّتي نراها ماثلةً أمام أعيننا، وفي كلّ ما يجري.

وَالَّذِينَ: اسم موصول في محل رفع مبتدأ.

كَفَرُوا: فعل ماض وفاعله والجملة صلة الموصول.

بَعْضُهُمْ: مبتدأ ثان.

أَوْلِياءُ: خبره.

بَعْضٍ: مضاف إليه، والجملة الاسمية بعضهم أولياء بعض خبر اسم الموصول،

جملة «الَّذِينَ» معطوفة على جملة (الذين آووا ونصروا) في الآية السابقة.

إِلَّا: مؤلفة من إن حرف شرط جازم.

لا: النافية.

تَفْعَلُوهُ: مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعله والهاء مفعوله وجملة فعل الشرط لا محل لها ابتدائية

تَكُنْ: مضارع تام مجزوم لأنه جواب الشرط.

فِتْنَةٌ: فاعل.

فِي الْأَرْضِ: متعلقان بتكن.

وَفَسادٌ: اسم معطوف.

كَبِيرٌ: صفة. وجملة جواب الشرط لا محل لها لم تقترن بالفاء أو إذا الفجائية.

وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ: في النصرة والإرث، فلا إرث بينكم وبينهم.

إِلَّا تَفْعَلُوهُ: أي تولي المسلمين وقمع الكفار

تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسادٌ كَبِيرٌ: أي تحدث فتنة عظيمة بقوة الكفر وضعف الإسلام