الآية رقم (24) - يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا﴾: إنّ الإيمان بالله سبحانه وتعالى هو قضيّةٌ غيبيّةٌ، لكن إذا آمنت بالله جلّ جلاله فتوجد متطلّباتٌ وترجمةٌ لهذا الإيمان.

﴿اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ﴾: استجابةٌ لأوامر الله وللرّسول الكريم، وقلنا: بأنّ طاعة الرّسول صلّى الله عليه وسلّم هي من باطن طاعة الله سبحانه وتعالى وإنّ الاستجابة لله سبحانه وتعالى مقرونةٌ بالاستجابة لبلاغ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، هل الآية: استجيبوا لله وللرّسول إذا دعواك؟ الجواب: لا، ﴿إِذَا دَعَاكُمْ﴾ وحّد الله سبحانه وتعالى الأمر فلا تستطيع أن تفصل ما بين أوامر الله سبحانه وتعالى  وأوامر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ولا تستطيع أبداً أن تتحدّث عن الإيمان بالله من وراء رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، يجب أن ننتبه بأنّ كلّ حرفٍ له دلالة في كتاب الله سبحانه وتعالى ، فنحن إذاً أمام دعوة الاستجابة لأوامر الله جلّ جلاله وهي تؤدّي إلى الحياة وإلى سعادة الإنسان.

﴿وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ﴾: النّتيجة والمآل بأنّ الله سبحانه وتعالى  الّذي يحول بينك وبين قلبك ستُحشر وستعود إليه شئت أم أبيت.

والحشر: هو الجمع.

يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا: ينظر الآية 15.

اسْتَجِيبُوا: فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل.

لِلَّهِ: لفظ الجلالة مجرور باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل

وَلِلرَّسُولِ: عطف.

إِذا: ظرف متعلق باستجيبوا، وجملة استجيبوا ابتدائية لا محل لها.

دَعاكُمْ: فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف، فاعله هو والكاف مفعوله. والجملة في محل جر بالإضافة.

لِما: اللام حرف جر. ما اسم موصول في محل جر باللام. والجار والمجرور متعلقان بدعاكم. ويمكن أن تعرب ما مصدرية.

يُحْيِيكُمْ: مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله هو والكاف مفعوله والميم لجمع الذكور. والجملة صلة الموصول.

وَاعْلَمُوا: مثل استجيبوا وهي معطوفة عليها.

أَنَّ اللَّهَ: أن ولفظ الجلالة اسمها

جملة «يَحُولُ» خبرها

بَيْنَ: ظرف متعلق بيحول.

الْمَرْءِ: مضاف إليه،

وَقَلْبِهِ: عطف. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي علم.

وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ: والمصدر المؤول الثاني معطوف.

إِلَيْهِ: متعلقان بالفعل «تُحْشَرُونَ» . وجملة تحشرون خبر.

اسْتَجِيبُوا: أجيبوا الله والرسول بالطاعة.

لِما يُحْيِيكُمْ: من أمر الدين ويصلحكم به لأنه سبب الحياة الأبدية.

وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ: فلا يستطيع أن يؤمن أو يكفر إلا بإرادته، قال ابن عباس: يحول بين المؤمن وبين الكفر، وبين الكافر وبين الإيمان.

وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ: أي إليه مصيركم ومرجعكم، فيجازيكم بأعمالكم.